الخميس 30 أكتوبر 2014

دكالة - عبدة (آسفي)


الأربعاء 29 أكتوبر 2014

كلميم - السمارة (كلميم)
وادي الذهب لكويرة (الداخلة)


الثلاثاء 28 اكتوبر 2014

سوس ماسة درعة (أكادير)
العيون - بوجدور - الساقية الحمراء(العيون)


الخميس 23 أكتوبر 2014

تازة - الحسيمة - تاونات (الحسيمة)
الجهة الشرقية (وجدة)


الأربعاء 22 أكتوبر 2014

مراكش - تانسيفت - الحوز (مراكش)
تادلة - أزيلال (بني ملال)


الثلاثاء 21 اكتوبر 2014

الشاوية ورديغة (سطات)


الخميس 16 أكتوبر 2014

جهة فاس - بولمان (فاس)
جهة مكناس -تافيلالت (مكناس)


الأربعاء 15 أكتوبر 2014

جهة الدارابيضاء الكبرى (الدارابيضاء)
جهة الرباط-سلا-زمور -زعير (الرباط)


الثلاثاء 14 اكتوبر 2014

جهة طنجة - تطوان (مدينة تطوان)
جهة الغرب - شراردة بني حسن (القنيطرة)


  محاور الحوار الجهوي
 

إن المحاور المعروضة أسفله، والقضايا المرتبطة بها، لا تمثل حلولاً أو توجهات أو خيارات جاهزة، بل مشروع أرضية مقترحة للنقاش والتشاور، وجمع المقترحات حول مجالات التجديد، التي من شأنها استشراف آفاق تأهيل المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، وتطويرها؛ وذلك في أفق إعداد التقرير الاستراتيجي للمجلس. 

وقد تم استقاء مجمل هذه المحاور والقضايا من مختلف أعمال المجلس السابقة، ولا سيما:

  • خلاصات جلسات الاستماع، التي نظمها المجلس مع مجموع الفاعلين والمعنيين بقضايا التربية والتكوين؛
  • استطلاع الرأي المتعلق بالمدرسين، ومساهمات الهيئات السياسية والنقابية، ومكونات المجتمع المدني، والخبراء؛
  • نتائج مشروع التقرير التحليلي حول " تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000 – 2013: المكتسبات، المعيقات والتحديات"، الذي أنجزته الهيئة الوطنية للتقييم، وكذا حصيلة مناقشته؛
  • مداولات الدورة الأخيرة للمجلس حول الرؤية المستقبلية للسادة الوزراء المكلفين بالشأن التربوي والبحث العلمي.

 واعتباراً لكون خلاصات التشاور في القضايا المطروحة أسفله، ستشكل أحد المصادر الأساسية لإعداد التقرير الاستراتيجي للمجلس، فمن المفيد أن تنصب المداخلات بالتركيز على الجوانب الاستشرافية والمقترحات المستقبلية للإصلاحات التربوية، في مراعاة لقابلية التنفيذ وشروطه وإكراهاته المختلفة؛ علماً أن هذه الأرضية المقترحة تبقى قابلة للإغناء، ولا سيما بالانفتاح على القضايا ذات الخصوصية الجهوية والمحلية.

تتمحور مجالات الاستشراف المقترحة حول جملة من القضايا التي تشكل مدخلاً أولياً للنقاش والحوار، وتظل قابلة للإغناء حسب الاهتمامات والتوجهات التي سيفرزها اللقاء:

 

1 - التعميم والجودة والحق في التربية والتكوين

أي تعميم للتعليم يمكن أن يشكل دعامة وازنة لضمان الحق في التربية للجميع، وإصلاح التربية والتكوين؟

2 - المناهج والبرامج والتكوينات

كيف يمكن للمناهج والتكوينات أن تشكل رافعة لتحقيق جودة التربية والتكوين والارتقاء بالتعلمات، بما تتطلبه من اكتساب للكفايات المعرفية واللغوية والقيمية والثقافية، وتحسين المردودية الداخلية والخارجية لمنظومة التربية والتكوين؟

3 - الفاعلون التربويون: هيئات التدريس، والتكوين، والتأطير، والتوجيه، والتخطيط، والتدبير 

كيف يمكن الارتقاء بمهن التربية التكوين، وتثمين مهنة المدرس، وتجديد مواصفات وأدوار الفاعل التربوي من أجل إنجاح الإصلاح المنشود للمدرسة المغربية؟

4 - حكامة منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي  

أية حكامة، على مستويات تدبير مختلف الموارد والتنظيم المؤسساتي، يمكنها النهوض بأداء منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتحقيق تدبيرها الناجع وطنياً وجهوياً ومحلياً، وعلى مستوى مختلف مؤسسات التربية والتكوين؟

5 - القطاع الخاص للتربية والتكوين  

كيف يتأتى جعل قطاع التعليم والتكوين الخاص شريكاً مسؤولا ومتميزا، إلى جانب الدولة، في النهوض المستمر بمنظومة التربية والتكوين، وتوسيع نطاق انتشاره والرفع المستمر من جودته، في إطار اعتبار التربية والتكوين مرفقاً عمومياً؟

6 - البحث العلمي والابتكار والتميز وولوج مجتمع المعرفة 

ما هي متطلبات النهوض بالبحث العلمي وبحكامته، لجعله رافعة للتنمية وتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني؟ كيف يمكن لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي أن تسهم في رفع تحدي الانخراط في مجتمع المعرفة والتميز والابتكار؟

7 - الأدوار الاجتماعية والثقافية والقيمية للمدرسة، وعلاقتها بالمحيط 

ما هي الوظائف الاجتماعية والثقافية والقيمية وغيرها، التي يتعين على المدرسة، بمختلف مكوناتها، القيام بها حتى تكون مستجيبة لمتطلبات مجتمع يتطور، وجديرة بعصر متسارع التحولات؟

8 - منهجية الإصلاح التربوي

أية منهجية ناجعة لبناء مشروع للإصلاح التربوي، متقاسم بين الجميع، ومتميز بقابلية الإنجاز، والوفاء بالمواعد، ومحفز على تحمل كل الفاعلين والمعنيين لمسؤوليتهم في تطبيقه والتتبع اليقظ لنتائجه؟

9 - قضايا وموضوعات ذات بُعد جهوي ومحلي

هذا المحور مفتوح على خصوصيات قضايا التربية والتكوين في كل جهة، مع الحرص على إدراجه ضمن منظور وطني واستراتيجي.